مـــــنتديـــات قــــريــة نـــــايــــل
اهلا ومرحبا بكم في منتديات قرية نايل
ا ذا وجدتم صعوبة في التسجيل الرجاء الأتصال علي
0914429292 - 0999429292 او ابعث رسالة واكنب فيها اسمك من اي رقم سوداني وسنتصل بك علي الرقم 0123818860
او ادخل علي الرابط التالي http://www.facebook.com/?sk=inbox وارسل رسالة واكتب بها اللإيميل الخاص بك وتفاصيلك لنقوم بالتسجيل عنك وذلك كله لضمان التواصل
نحن في انتظاركم ونايل في انتظاركم
تحت خدمتكم اخوكم مهند مصطفي محمد

نسعي للوصول بالمنتدي الي اعلي اسمي الغايات وهذا لايتم الا بمشاركتكم الفاعلة والله لا يضيع اجر من احسن عملا
اضفنا الي صفحتك
تابعنا علي الفيس بوك
FacebookTwitter
>
مكتبة الصور


المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الثلاثاء يوليو 21, 2015 4:26 am

يهود في الســــــــــــــــــــودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يهود في الســــــــــــــــــــودان

مُساهمة من طرف Fakhraldin Abdullah Musab في الأحد يناير 08, 2012 5:10 am

[size="5"][b]
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الرسول الامين
السلام عليكم
نقلاً عن صحيفةالصحافة السودانية
سأذكر بعض العائلات التي استوطنت السودان
ويذكر من العائلات اليهودية المعروفة آل إسرائيل من الأسر التي استوطنت الخرطوم جوار السكة حديد قرب شارع الاسبتالية وأمهم تدعى وردة إسرائيل ومن بناتهم ليلى اسحق إسرائيل التي عملت سكرتيرة الرئيس نميري وتزوجها الصحفي حسن الرضي الذي عمل في صحيفة الأيام ، ومنهم دكتور منصور اسحق إسرائيل الذي امتلك صيدلية في امدرمان.
و آل قرنفلي ارتبطوا بمدينة بور تسودان
، آل منديل استوطنوا مدينة النهود ومنديل عمل كخبير مجوهرات منهم آدم داود منديل عمل في مصلحة الغابات وصار مسئولاً كبيراً ،سليمان داود منديل عمل في البوستة واستقال منها وأسس جريدة ملتقى النهرين ومطبعة منديل التي حققت العديد من الكتب اشهرها كتاب طبقات ود ضيف الله، سميرة حسن آدم داود منديل أصبحت طبيبة ، محمد داود منديل اسلم وطبع العديد من كتب الأذكار في شارع البلدية ، مجدي منديل عمل في سودانير ،محمد منديل درس في باكستان تقانة كمبيوتر.
آل مراد بسيسي في مدينة بربر، آل المليح زابت في كسلا
، آل عدس في مدينة ود مدني وهو من اليهود السوريين من أولاده يعقوب إبراهيم عدس وفيكتور إبراهيم عدس وموسى إبراهيم عدس وزكي إبراهيم عدس هؤلاء ولدوا بود مدني أما سوزان إبراهيم عدس ولدت في امدرمان وهاجرت إلى الإسكندرية وتزوج زكي مراد العيني ميري إبراهيم عدس وهاجروا إلى نيجريا بعد النكسة سنة 1967.
و آل سلمون ملكا وهو حاخام من يهود المغرب استقدمه يهود السودان من اجل إقامة الصلوات ، وتعليم الصغار من أولاده الياهو سلمون ملكا «مؤلف كتاب ابناء يعقوب في بقعة المهدي» و دورا ملكا زوجة الياهو ملكا هاجرت إلى سويسرا ، أيستر سلمون ،فورتو سلمون ، ادمون ملكا ألف كتاب على تخوم الإيمان اليهودي ،سكنت أسرة سلمون في حي المسالمة بأم درمان حيث كان يقيم الأقباط واليهود «الذين اجبرهم الخليفة عبد الله التعايشي إلي الدخول في الإسلام» ، أسهم سلمون في ارتداد الكثيرين من يهود السودان وفتح كنيسة في منزله بالمسالمة.
وآل قاوون منهم نسيم قاوون الذي أسهم بشكل كبير في افتتاح كنيس الخرطوم ومن أسرتهم ديفيد قاوون الذي سكن في بور تسودان وأصبح باشكاتباً ونسيم ديفيد وأخوه البرت كل الأسرة هاجرت إلى السويد.
، آل باروخ هاجروا إلى السودان عن طريق مصر وهم من يهود المغرب ، واستقروا في مدينة ود مدني وعملوا في مجال تجارة الأقمشة ، منهم زكي باروخ وايستر عذرا باروخ هاجروا إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، حزقيال باروخ .
و آل دويك وهم من يهود سوريا المتشددين عملوا في مجال تجارة الأقمشة ، استوطنوا في أم درمان وجزء منهم في الخرطوم بحري ، منهم اسحق إبراهيم دويك ودويك إبراهيم دويك وارون دويك وشاباتي دويك وزكي دويك ، عمل أبناء الأسرة في القطاع الخاص والتجارة العمومية بالسودان
(يهود) آل تمام سكنوا في أم درمان والخرطوم ، منهم أيلي تمام وفيكتور أيلي تمام واينز موريس تمام وزكي والبرت ، هاجر أفراد الأسرة إلى نيجريا ومنها إلى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية .
و آل كوهين استقروا في الخرطوم بحري واشتروا منزلاً كبيراً جوار المنطقة المركزية العسكرية في الخرطوم ، وأسسوا عملاً تجارياً بالشراكة مع عثمان صالح ، منهم ليون كوهين الذي هاجر إلى سويسرا واستقر في جنيف .
يهود) آل ساسون) عاشوا في كردفان ، عمل جدهم مع يعقوب جراب الرأي إبان حقبة الثورة المهدية وهاجروا للخرطوم ، من أبنائهم أول سفير لاسرائيل فىالقاهرة.
و آل عبودي سكنوا بحري منهم موريس عبودي عمل في بيع لعب الأطفال، وإبراهيم جوزيف عبودي الذي ترأس الجمعية اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية وشلوموا جوزيف عبودي الذي درس الطب وافتتح مستشفى خاصاً في الولايات المتحدة ويوسف عبودي سكن بحري بالقرب من سينما الحلفاية و داود عبودي الذي أصبح محامياً مشهوراً في الولايات المتحدة الأمريكية .
و آل حكيم عملوا في مجال تصدير السنمكة والمنتجات السودانية منهم رفائيل حكيم وهو صاحب رخصة تصدير ، وشالوم حكيم الذي تزوج من روز السودانية وله أراضي شاسعة في سوبا ، صوميل شالوم حكيم هاجر إلى خارج السودان ، جير شون حكيم تزوج أيضا من سودانية وله منها بنات ومنهم أيضا أصلان حكيم ونسيم شالوم. وهذا بالاضافة الى عائلات تمام وعبودي و بسيوني في امدرمان وايلي وشولا والسيده استر بسيوني وزوجها سيزار ليفي ، علاوة على عائلة المراش وهو تاجر اقمشه، وعائلة عدس، والعاني، وايضا من ترك ديانة اليهودية واعتنق الاسلام مثل عائلة منديل.
ويتناقل البعض روايات عن انصهار الكثير من احفاد تلك الاسر فى المجتمع السوداني، وتدينهم بالاسلام مما يصعب من امر تتبع آثار بقايا هذا التواجد.

والله المستعان على ما نقول

فخرالدين عبدالله مصعب
[/5][/size]

Fakhraldin Abdullah Musab
عضو غير نشط
عضو غير نشط

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى